عرض مشاركة واحدة
 
  #48  
قديم 08-16-2009
سليم سليم غير متواجد حالياً
عضو مرابط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 554
افتراضي رد: هذه اللفظة...من أين أتت؟

السلام عليكم
أيام الأسبوع التي نستعملها اليوم غير التي وضعتهاالعرب آنفًا,وهي على الترتيب:
الأحد=الأول ، والاثنين =أهون ، والثلاثاء= جبار ، والأربعاء =دبار ، والخميس =مؤنس ، والجمعة =عروبة ، والسبت =شيار .
وسميت هكذا بعد أن ذكر الله تعالى في كتابه العزيز أنه خلق الأرض في سته أيام في سبعة مواضع وهي:
1. سورة الأعراف:" إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ".
2.سورة يونس:"إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ".
3.سورة هود:"وَهُوَ الَّذِي خَلَق السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاء "
4.سورة الفرقان:"الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً "
5.سورة السجدة:"للَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ".
6.سورة ق:"وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ "
7.سورة الحديد:"هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا ".
والعرب كانوا يعرفون هذا من اليهود ومخالطتهم لهم,وبغض النظر عن ماهية اليوم أهو كمافي عرفنا الآن أم هو يوم من أيام الله والذي يعادل ألف سنة مما نعد,فكان اليوم الأول هو الأحد والثاني هو الإثنين وهكذا حتى اليوم السادس فعرف بيوم الجمعة وذلك من الإجتماع ,وقيل أن أول من أطلق يوم الجمعة على يوم العروبة هو كعب بن لؤي ، وذلك أنه جمع قريشاًَ وخطبهم فقال : اسمعوا وعوا ، وتعلّموا تعلموا ، وتفهّموا تفهموا ، ليل داج ، ونهار ساج ، والأرض مهاد ، والسماء بناء ، والجبال أوتاد ، والأولون كالآخرين ، كل ذلك إلى بلى .
فصلوا أرحامكم ، واحفظوا أرحامكم ، وثمروا أموالكم ، وأصلحوا أعمالكم ، فهل رأيتم من هالك رجع ، أم ميت نشر ، الدار أمامكم ، والظن خلاف ما تقولون ، زينوا حرمكم وعظموه ، وتمسكوا به و لا تفارقوه ، فسيأتي له بناء عظيم ، وسيخرج منه نبي كريم .
وقيل هو لإجتماع المسلمين للصلاة في ذلك اليوم.
وأما السبت فهو مشتق من سبت ,وسَبَت الرجل يسبُت ويسبِت سَبْتًا استراح. والشيءَ قطعهُ. ورأسهُ حلقهُ. ومنهُ قول الحريريّ شددت أمراسي وبرزت من الحمَّام بعد سبت رأسي.
إلا أن المعنى هنا قطع وليس استراح لأن الراحة والتعب لا تليقان بالله عز وجل ,والله سبحانه وتعالى قال كتابه العزيز أنه لا يمسه لغوب كما في سورة ق:"وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ ",ولغوب تعني تعب,وهذا لأن اليهود يقولون أن الله_تنزه وتعالى_قد استراح يوم السبت بعد أن خلق السموات والأرض.
جاء في تاج العروس للزبيدي:" قال الأَزهريّ وأَخطأَ من قال: سَمِّيَ السَّبتَ، لأَنَّ الله أَمَرَ بني إِسرائِيلَ فيه بالاستراحة؛ وخَلَقَ هو، عَزّ وجَلَّ، السّمواتِ والأَرْضَ في ستَّةِ أَيّام، آخِرُهَا يومُ الجُمُعَة، ثم استراحَ، وانقطعَ العملُ، فسُمِّيَ السّابعُ يومَ السَّبْت. قال: هذا خطأٌ، لأَنه لا يُعْلَمُ في كلام العرب سَبَتَ، بمعنى استراحَ؛ وإِنّمَا معنى سَبَتَ: قَطَعَ، ولايُوصَفُ الله تعالَى وتَقدَّسَ بالاستراحَة؛ لأَنّه لا يَتعَبُ، والرّاحَةُ لا تكون إِلاّ بعد تَعَبٍ وشُغل، وكِلاهما زائلٌ عن الله تعالى."اهـ
__________________
رمضان أسم حروفه ناصعة=فالراء رحمة من الله واسعة
وميمه مغفرة منه جامعة=والضاد ضياء جنة رائعة
والألف احسان وألفة ماتعة=ونونه نُزل الصائمين ناعمة
رد مع اقتباس